الوجبات السريعة تجعلك عرضة لمرض الزهيمر

الوجبات السريعة تجعلك عرضة لمرض الزهيمر
أطروحة الدكتوراه التي تربط بين مرض الزهايمر لديهم مستويات عالية من السعرات للوجبات السريعة.ي هذه الدراسة، لاحظت سوزان اركتين ان الفئران التي تم تغذيتها وجبات غنية في السكر والدهون والكوليسترول في الدم. بعد تسعة أشهر فقط، كانت الفئران وضعت ما يشبه المرض في المراحل الاولى للمرض الزهايمر. وبشكل أكثر تحديدا، كانت المخالفات الموجودة في الدماغ تشبه إلى حد كبير تلك التي لمرض الزهايمر في وقت مبكر.

على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للمرض الزهايمر لا يزال غير معروف، وهناك العديد من عوامل الخطر التي تم تحديدها، مثل "البديل ألف من الجينات على يقين من أن يحكم إنتاج البريد ئي، واحدة من المهام منها هو نقل الكوليسترول في الدم". سعت هذه الدراسة تثبت وجود صلة بين هذا عامل خطر والنظام الغذائي لدى الفئران.

في الأساس، تم تعديل أدمغة هذه الفئران لتقليد الآثار المترتبة على هذا النوع من الجين apoE4 عن طريق ادخال نظام غذائي مماثل على الوجبات السريعة لمدة تسعة أشهر. وأظهرت النتائج وجود تغير كيميائي في المخ مماثلة لتلك الموجودة في مرضى الزهايمر

وكان التغيير في مسألة زيادة في مجموعات الفوسفات المرتبطة تاو، وهو المادة التي تشكل التشابك الليفي العصبي التي لوحظت في مرضى الزهايمر. هذه التكتلات منع الخلايا من العمل بشكل طبيعي، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف الى وفاتهم. انسة اكترين وفريقها لاحظ أيضا مؤشرات تدل على أن نسبة الكولسترول في الغذاء وانخفاض مستويات مادة أخرى من الدماغ، والقوس، وهو بروتين يشارك في تخزين الذاكرة. 

وباختصار، فإن نتائج هذه الدراسة تشير الى ان اتباع نظام غذائي نسبة عالية من الدهون / الكوليسترول جنبا إلى جنب مع علم الوراثة يمكن أن تسهم محتملة لتطوير مرض الزهايمر. وعلى الرغم من أنه لم يحدث أي صلة سببية مباشرة التي تم تحديدها، وقد وفرت هذه الدراسة سببا آخر لتسريح البرغر والبطاطا المقلية.