طريقة جديدة ورائعة جدا لمعالجة الاكتئاب

طريقة جديدة ورائعة جدا لمعالجة الاكتئاب
مادة الكيتامين هو سائل سريع المفعول مخدر يستخدم بشكل رئيسي من قبل الأطباء البيطريين، انها أيضا استخدامه في الطب البشري، حتى في الأطفال، لأنه لايساعد في التنفس.
 كما انها دواء ناد غير قانوني، والمعروفة باسم "K خاص" أو "فيتامين ك."
وعادة ما تباع النسخة الشارع في شكل مسحوق يمكن شمها أو مختلطة في المشروبات، أو المذاب في السائل وحقن.

أنه يتصرف مثل LSD، مما تسبب الهلوسة حية في المستخدمين وضجة كبيرة من يتحرك خارج اجسادهم.
وقد اكتشف الباحثون في جامعة ييل أن جرعة واحدة من الكيتامين يساعد الدماغ على تشكيل روابط جديدة بين الخلايا العصبية متشابك ويمكن أن تبدأ لتخفيف أعراض الاكتئاب في اقل من 40 دقيقة.
في المقابل، يمكن أن بروزاك وأنواع أخرى من مضادات الاكتئاب تتخذ في أي مكان من اسبوعين الى شهر كامل قبل أن تبدأ لإظهار أي نتائج حقيقية، والتي لا يمكن إلا أن ينظر إلى الفوائد في حوالي ثلث المرضى. والآن هذا المضادة للاكتئاب جديدة يجري اختبارها في كندا مع نتائج واعدة.
الدكتور جيمس كينيدي، مدير قسم أبحاث علم الأعصاب في مركز الإدمان والصحة العقلية في تورونتو ان الولايات الكيتامين يمكن التخفيف من حدة ما كان معروفا بأنه "مشكلة سريرية كبيرة". في 2 - 4 أسابيع أن المرضى الذين ينتظرون الإغاثة في وقت حرج حيث نتائجها المدمرة، مثل الانتحار، يمكن أن يحدث لأنها بدأت تشعر أكثر نشاطا ولكن تبقى أعراض الاكتئاب. ليس فقط هل هناك أمل لذوي صعبة لعلاج الاكتئاب، ويمكن فعلا من إنقاذ حياة الكيتامين
وقد وجدت الدراسات السابقة التي تنطوي على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب "مقاومة للعلاج" أن تلك التي تعطى جرعة واحدة من تحسين تجربة الكيتامين سريع وكبير في الأعراض.

     في دراسة صغيرة نشرت في وقت سابق هذا الشهر على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ثنائي القطب، و 71 في المائة من المشاركين بالرد على الكيتامين مقابل ستة في المائة الذين استجابوا لهمي.

بالإضافة إلى كونه سريع المفعول، تشير الدراسات إلى أن الإغاثة يمكن أن تستمر لمدة 7 - 10 أيام، وفقا لأستاذ علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة ييل، رونالد دومان، الذي يدعو الكيتامين على "الدواء السحري".

دومان ويعتقد أيضا أن هذا الدواء السحري ما يسمى قد تكون قادرة على عكس آثار الضغط على الدماغ من خلال إصلاح وصلات بين الخلايا العصبية التالفة بسبب التوتر المزمن.

على الرغم من الكيتامين قد لا يكون مثاليا حل طويل الأجل لعلاج الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى تطوير مركبات مماثلة التي قد تؤدي إلى نفس التأثير، ولكن يمكن بسهولة أكبر تدار بأقل من الممكن إساءة استخدامها.

واضاف "تخيل شخص في لائحة (قسم الطوارئ)، والانتحار هو غاية، وسيكون وسيلة لتقليل خطر الانتحار"، يقول الدكتور بيار Blier، مدير أبحاث اضطرابات المزاج في معهد أبحاث الصحة العقلية وكندا كرسي أبحاث في علم الادوية النفسية في مركز أوتاوا الملكية للصحة النفسية، الذي بدأ باستخدام الكيتامين على بعض مرضاه.